أهم الأحداث الفنية في عام 2017

LOL 
غبي 

أهم الأحداث الفنية في عام 2017

ممكن وصف عرض القناة الثقافية السّعودية حفلاً مسجلاً لأم كلثوم بأنه الحدث الفني الأبرز في العام 2017، خاصة وأن صوت "كوكب الشرق" فتح الباب واسعاً أمام نجوم الغناء العربي لتقديم عدة حفلات فنية "غير مسبوقة" في تاريخ المملكة، بالاضافة لعودة الحفلات وقرار إنشاء دور للسينما فيها. وتأتي عودة النجمة المعتزلة شريهان للوسط الفني بعد غياب طويل بسبب "محنة المرض" ضمن قائمة الأهم. ونستعرض في هذا التقرير بعض الأحداث الفنية التي برزت في العام 2017 بالاضافة لمتفرقات فنية مختلفة.

- بعد 35 عاماً من الغياب عاد صوت "كوكب الشرق" أم كلثوم ليصدح من التلفزيون الرسمي السعودي، بداية من يوم 3 اكتوبر 2017، بعدما أذاعت المحطة الثقافية السعودية حفلاً موسيقياً لقصيدة "من أجل عينيك" للشاعر السعودي عبدالله الفيصل وألحان رياض السنباطي، استمر 54 دقيقة كاملة وذلك في تمام الساعة الـ12 من منتصف الليل، وأكدت بعدها أنها بصدد إذاعة أغنيات للسيدة فيروز، كما أذيعت حفلات العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

- أسهمت الحفلات الغنائية المتتالية التي استضافتها مدن السعودية الكبرى بحضور فناني الصف الأول في الخليج من بينهم محمد عبده وعبدالله الرويشد وعبادي الجوهر ورابح صقر وفؤاد عبد الواحد الذين أحيوا ليالي عيد الفطر المبارك للمرة الأولى، أمام جمهور المملكة للمرة الأولى، في فتح الباب واسعاً أمام هجرة نجوم غناء الخليج إلى السعودية لتصبح مدينة جدة والرياض مركزاً لعشاق الغناء العربي.

- وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عوَّاد بن صالح العوَّاد، في جلسته مؤخراً ، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دورٍ للعرض السينمائي بالسعودية.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان صحفي: إن "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، ستبدأ في إعداد الخطوات والإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في السعودية بصفتها الجهة المنظِّمة للقطاع". وأضافت: "سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للسعودية". وأكدت أن "العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى ثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في السعودية".

- بعد 15 عاماً من الغياب بسبب الصراع مع المرض اللعين، عادت أخيراً الفنانة شريهان للوسط الفني في احتفال كبير أقامته شركة "العدل جروب" منتصف شهر يناير، وتم التأكيد على تقديم 15 عملاً مسرحياً استعراضياً على أن تعرض حصرياً عبر شبكة قنوات DMC، وخلال كلمتها بالمؤتمر بكت "فراشة" الفن المصري، متوجهة بالشكر لكل الفنانين والإعلاميين الذين حرصوا على الحضور، قائلة: "كل ما أتمناه في هذه اللحظة أن أشق قلبي، لتروا ما فيه"، وأضافت أنها تنحني إجلالًا لكافة الأقلام التي صنعتها، والتي كانت سببًا في نجوميتها، قائلة: "نحتّوني وصنعتوني وعزتوني".

- في حدث غير مسبوق بتاريخ الفن المصري، وضعت الرئاسة المصرية الفنانة الراحلة شادية "تحت الحماية الرسمية" داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى الجلاء العسكري، بعدما تم تسريب صورة مسيئة لها وهي تعاني من جلطة في المخ، وقام رئيس الجمهورية وحرمه بزيارة خاصة للفنانة فور تحسن حالتها الصحية، وتم التأكيد على عدم نشر أية أخبار تتعلق بحالتها الصحية بدون موافقتها وتصريح رسمي من أسرتها.

- الفنانة اللبنانية نانسي عجرم احتفلت في شهر سبتمبر الماضي بالفوز بجائزة يوتيوب الذهبية "زر التشغيل الذهبي"، بعد وصول قناتها الرسمية لمليون متابع.

- انتحال شخصيات النجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بات الظاهرة الأكثر وضوحاً في العام 2017، وكاد أن يدفع بعض النجوم ثمنها سنوات خلف قضبان السجن، وأشهرهم الفنان فاروق الفيشاوي الذي ينتحل شخص اسمه عبر "تويتر" ويطلق تغريدات مسيئة للدولة المصرية، وهو ما تكرر مع الفنان الشاب أحمد مالك، والفنانة منة شلبي، كما حذرت ياسمين صبري من شخص يغرر بالفتيات منتحلاً اسمها، وحذر أشرف عبد الباقي من شخص ينصب على جمهور "الفيس بوك" متقمصاً شخصيته، وتسببت فتاة انتحلت هوية كندة علوش في أزمة كبرى لها مع جمهور زوجها عمرو يوسف، بينما وقعت الفنانة الشابة منة عرفة في ورطة بعدما اصطاد حساب ينتحل اسمها 70 فتاة قاصر وورطهن في أعمال منافية للآداب.

- في ظاهرة غير مسبوقة بتاريخ الفضائيات العربية شهد العام 2017 موسم حبس الإعلاميات ووقفهن عن العمل، بعد تفعيل قانون الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، حيث تم إيقاف الإعلامية رشا مجدي بسبب الفتنة الطائفية  وتم الحكم على الإعلامية دعاء صلاح بالسجن ثلاث سنوات بسبب تقديمها فقرة عن "السينجل ماذر"، وتعرضت الإعلامية رانيا بدوي للإيقاف الدائم بسبب هجومها على وزيرة الاستثمار، ولحقت بها مروج ابراهيم بعد مشادة مع مؤرخ مصري.

- شهد الوسط الفني ظاهرة جديدة هذا العام وهي إعلان كبار نجوم الصف الثاني اعتزال التمثيل بسبب الإهانة وتجاهل شركات الإنتاج لهم وفي مقدمتهم نقيب الممثلين السابق يوسف شعبان والفنان محمود الجندي والممثل محمد التاجي، وأخيراً مجدي صبحي شقيق الفنان محمد صبحي.

- فضيحة العام كانت ضمن كواليس تصوير برنامج "رامز تحت الأرض" بعدما كشف الإعلامي طوني خليفة تورط زميله نيشان في اصطياد النجوم لصالح رامز جلال، واتهمه صراحة بأنه كاد أن يتسبب في موته لعلمه أن حالته الصحية لا تتحمل هذه النوعية من المقالب، ودخل على الخط العديد من نجمات الفن العربي ليؤكدن نجاتهن من المقلب ومن بينهن أصالة ولطيفة.

- سفراء النوايا الحسنة العرب شهدوا ثلاثة نجوم جدد هذا العام بعدما قررت إدارة منظمة اليونيسيف اختيار الثلاثي أحمد حلمي ومنى زكي ودنيا سمير غانم، سفراء لها في العالم العربي، كما حظيت الفنانة التونسية هند صبري بلقب سفيرة النوايا الحسنة لمكافحة الجوع.

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA