الأرصاد الجوية: المزيد من موجات الحر في شهر آب

LOL 
غبي 

الأرصاد الجوية: المزيد من موجات الحر في شهر آب

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية بالوكالة المهندس حسين المومني أن آخر المستجدات والتحليلات للخرائط السطحية وطبقات الجو المتوسطة والعالية في دائرة الارصاد الجوية/ مديرية التنبؤات، تظهر أن المملكة واعتبارا من يوم الاثنين ستتأثر بالمنخفض الموسمي الهندي مما يؤدي إلى اندفاع كتلة هوائية حارة تتعمق تدريجيا فوق المملكة.

وبين أن درجات الحرارة ستسجل الحرارة ارتفاعا الأيام القادمة حيث تسجل العاصمة عمان حوالي 38°درجة مئوية بينما الأغوار والعقبة والبحر الميت تتراوح الحرارة حوالي 44° درجة مئوية.

هذا وتعتبر هذه الموجة الحارة والتي سوف يبدأ تأثيرها على المملكة اعتبار من الاثنتين من الموجات طويلة المدى حيث من المتوقع أن تستمر حتى منتصف الأسبوع القادم.

وحول درجات الحرارة خلال شهر آب الحالي قال المومني إن الأجواء الحارة التي تشهدها المملكة من ارتفاع على درجات الحرارة هي أجواء مناخية معتادا عليها خاصة في احمى شهر في السنة وهو ما يطلق عليه بالموروث الشعبي "آب اللهاب"، حيث تشير السجلات المناخية لدائرة الأرصاد الجوية بأن المملكة قد شهدت خلال 95 سنة الماضية 27 موجة حر خلال شهر آب كان آخرها في عام 2015 في الفترتين من 2-4 آب 2015 و الفترة من 16-18 آب 2015 حيث سجلت درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال هذه الموجة 42 درجة مئوية بزيادة عن معدلها العام بمقدار 9.4 درجة مئوية.

وبين أن المملكة شهدت معظم أيام شهر تموز الماضي ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها العامة بشكل ملحوظ.

وأوضح المومني أن درجات الحرارة وإن كانت مرتفعة عن معدلات السنوية بشكل ملحوظ إلا أنها ليست سابقة حيث بلغ معدل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان لشهر تموز الماضي 36.1 °س وهو أعلى معدل شهري يشهده شهر تموز بعد شهر تموز عام 2000 والبالغ 36.2 س°.

وبين المومني في تصريح صحفي أنه وعلى رغم الارتفاع على درجات الحرارة خلال شهر تموز الماضي فلم تسجل العاصمة عمّان سوى موجة حر واحدة وذلك في الفترة من الأول وحتى الرابع من شهر تموز الماضي، وقد بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في العاصمة عمّان خلال شهر تموز الماضي 39.6 س° بتاريخ 3 تمور2017 بارتفاع عن معدلها العام لمثل ذلك الوقت من السنة بحوالي 8 درجات مئوية. فيما سجلت محطة غور الصافي أعلى درجة حرارة عظمى بلغت 46.1 س° يوم 4 تموز 2017 بزيادة عن معدلها العام بحوالي 6 درجات مئوية.

ونصح المومني بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة خاصة في ساعات الظهيرة وارتداء الملابس الخفيفة ذات الالوان الفاتحة وشرب كميات كافية من الماء وعدم ترك الأطفال في المركبات خلال وقت الظهيرة إضافة إلى الحرص على متابعة تحديثات النشرة الجوية الصادرة من دائرة الأرصاد الجوية والاستماع إلى إرشادات الجهات المختصة والدفاع المدني.

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA