دراسة: البشر يزدادون غباء بمرور الزمن

LOL 
غبي 

دراسة: البشر يزدادون غباء بمرور الزمن

أجرى فريق من الباحثين في كلية كينجز بلندن تحت إشراف الباحث روبن موريس دراسة على 174 عينة لاختبار نسبة الذكاء لديهم.

وكشفت الدراسة أن أداء الأشخاص أصبح أسوأ في اختبارات نسبة الذكاء، منذ سنة 1972، وخاصة في اختبارات الذاكرة العاملة،في المقابل حقق الأشخاص تحسناً فيما يتعلق باختبارات الذاكرة قصيرة الأمد.

وأكد الخبراء أن الذاكرة قصيرة الأمد هي القدرة على الاحتفاظ بعدد محدود من المعلومات في الذهن فترة قصيرة من الزمن، على غرار رقم هاتف جديد، حيث نعمد إلى تكراره عدة مرات حتى لا ننساه.

فيما أشاروا إلى أن الذاكرة العاملة هي القدرة الذهنية الأكثر تعقيداً، علماً أنها لا تحافظ على عدة أجزاء من المعلومات الدقيقة بشكل فعال فحسب، وإنما تعمل على التصرف فيها.

ولم تثر الذاكرة القصيرة في الدراسة استغراب الباحثين، حيث تتشابه إلى حد ما مع تأثير فلين، الذي أكد أن متساكني المناطق الصناعية كانوا أكثر ذكاء على مر الأجيال في اختبارات نسبة الذكاء إلى حدود التسعينيات، وذلك نتيجة تحسُّن التعليم والتغذية والرعاية الصحية.

كما يعتبر تراجع تأثير فلين منذ التسعينيات موضع خلاف، إذ تطرق الباحث موريس وزملاؤه إلى هذه المسألة في إطار دراستهم، التي أثبتت أن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الستين، باتوا يشاركون بكثافة في اختبارات نسبة الذكاء بمرور الوقت.

و استنتج العلماء أن الذاكرة العاملة تعتبر من الوظائف الذهنية التي تتراجع قدراتها بمفعول تقدُّم العمر، مما قد يؤثر تبعاً، على نتائج الذاكرة قصيرة الأمد.

كما كشفت دراسة أخرى أن نسبة الذكاء ما فتئت تتراجع في المناطق الصناعية.

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA