علمياً.. النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارة لهذا السبب

LOL 
غبي 

علمياً.. النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارة لهذا السبب

تتعرض النساء للكثير من الانتقادات بسبب قيادتهن السيارات، والادعاء دائماً بافتقادهن الخبرة والجرأة في القيادة مقارنة بالرجال، وبخلاف ذلك أكدت دراسة نرويجية عدم صحة هذا الاعتقاد، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ذكرت الدراسة التي أجراها معهد اقتصاديات النقل في النرويج، أن المرأة تتمتع بمهارات تؤهلها لأن تصبح سائقة سيارة أفضل من الرجل، ويرجع ذلك لأن الرجل يتعرض لتشتت الذهن أثناء القيادة أكثر من المرأة التي تتمتع بفطرتها بقدرة أكبر على التركيز في الطريق.

قال "أوليه جوهنسن" -باحث في المعهد ومشارك في إعداد الدراسة- إن 12% من حوادث الطرق تقع بسبب تشتت ذهن سائق المركبة، وتوصل الباحث مع زملائه القائمين على الدراسة، إلى تلك النتائج بعد أن درسوا السمات الشخصية التي تؤثر على عملية قيادة السيارة.

وقسم العلماء الأشخاص الذين أجروا عليهم الدراسة إلى مجموعتين، عينة أولى مكونة من 1100 طالب من المدارس الثانوية من جميع أنحاء النرويج، منهم 208 لديهم رخصة قيادة، وكانت العينة الثانية مكونة من 414 شخصاً أخذوا من عامة السكان.

وركزت الدراسة على نوع المشتتات والانحرافات التي عانى منها المشاركون أثناء القيادة، فضلًا عن مواقفهم تجاه السائقين الآخرين على الطريق.

وخلصت الدراسة إلى أن توجيه التركيز إلى الراديو هو أكثر الأمور المُشتتة التي تسبب الاضطراب الذهني، وتختلف درجة الإلهاء للشخص على أساس عمره وجنسه سواء رجل أو امرأة.

وأكد "جونسون": "وجدنا أن الذكور هم أكثر عرضة لتشتت الذهن أثناء القيادة خاصة أولئك الذين يتمتعون بشخصية عصبية واجتماعية أكثر من غيرهم، عن الفتيات".

يذكر أن مدير إدارة السير المركزية العميد سمير بينو صرح خلال ورشة عمل تحت عنوان (دور المرأة في العملية المرورية)، إن أعداد المخالفات المرورية المرتكبة من قبل السيدات في الأردن قليل جداً قياساً بالمخالفات التي يرتكبها الرجال.

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA