فلكي يخفف من تهويل "التوقعات الجوية الرسمية وغير الرسمية" بشأن المنخفض الجوي

LOL 
غبي 

فلكي يخفف من تهويل "التوقعات الجوية الرسمية وغير الرسمية" بشأن المنخفض الجوي

تتأثر المملكة بمنخفض جوي من أصل قطبي، يومي الخميس والجمعة، يتوقع ان يسقط خلاله زخات خفيفة من الثلوج في مناطق محددة بالاردن، وتساقط غزير للامطار. 

وقال مصدر خبير بالتنبؤات الفلكية لـ "مدار الساعة": ان المنخفض الجوي الذي سيؤثر على المملكة، لن يكون بحجم التهويل الاعلامي الذي تم له، مستندا بذلك الى خرائط الطقس العالمية. 

وأوضح المصدر ذاته، ان الثلوج ستتساقط بشكل خفيف في الجنوب وتحديدا في الشوبك ومختلف المرتفعات الجبلية، أما في الشمال ستكون امطار ممزوجة بالثلوج، وليس تراكمات كما راج لها في وسائل الاعلام خلال الايام الماضية. 

وتابع أن خط الصفر المئوي freezing level والذي يمكن أن تتساقط الثلوج في المناطق الأكثر ارتفاعا منه سيكون خلال فترة المنخفض اي فجر ونهار الجمعة على ارتفاع 1200 مترا عن سطح البحر وهو ما توضحه نماذج الطقس العددية وصور الاقمار الصناعية، مضيفا: انه علمنا أن أعلى منطقة في شمال المملكة هي القاعدة حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 1247 مترا لذلك فان خط الصفر يكاد يلامسها وهذا من الناحية العلمية فإن الأمطار في الشمال ستكون مخلوطة بالثلوج ولا يتوقع أن تتراكم الثلوج فوق مناطق المملكة الشمالية

وهذا ما تكشف عنه نماذج الطقس العددية الصادرة عن وكالة ناسا في قسمها المتخصص في التنبؤات الجوية.

اما فيما يتعلق بالجنوب،  مثل مرتفعات الكرك و الطفيلة والشوبك فإن خط الصفر فيها سينخفض الى حوالي 1100 مترا حيث تكون الرياح أشد برودة وينخفض الضغط الجوي بشكل أكبر لذلك يتوقع أن تكون هنالك تراكم الثلوج فيها ولكن سمكها سيكون بسيطا ولا يتوقع أن يؤدي إلى تعطيل الحياة العامة إن شاء الله.

وختم المصدر ذاته حديثه لـ "مدار الساعة"، أن المنخفض سيرحل سريعا مساء الجمعة وفجر السبت مع بقاء الرياح شديدة البرودة، محذرا في الوقت نفسه من تشكل الصقيع والانجماد فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الصحراوية، والله تعالى اعلم.

وفي السياق، فان خرائط الطقس العالمية المتعددة، تخفف من حدة توقعات الطقس المحلية الرسمية وغير الرسمية في الاردن، والتي توقعت حسب ما رصدت "مدار الساعة" ان تتساقط  الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر.

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA