وزير الزراعة يعلن بداية موسم عصر الزيتون

LOL 
غبي 

وزير الزراعة يعلن بداية موسم عصر الزيتون

أعلن وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال حفل يوم الخميس بمعصرة العلياء في منطقة أم البساتين، عن افتتاح موسِمَ عصر الزيتون، بحضور السفير الياباني سوشي سوكراي والجهاتِ المعنيةِ بقطاعِ الزيتونِ الأردنيِّ.

وأكد الوزير في كلمة ألقاها ان قطاعَ الزيتون يشهدُ تطوراً مستمراً، سواءَ مِنْ حيثُ أساليبِ الإنتاجِ في الحقلِ والمعصرة، وأصبحتْ معاصر زيت الزيتون تواكبُ أحدثَ تكنُولوجيا العَصْرِ في العالم، ويتوفر حالياً في الأردن 130 معصرةٍ تُقَدَّرُ طاقَتُها الإنتاجيةِ بِنَحْوِ 369 طنا/الساعة ومعظَمُها حديثة ومزودة بخطوطِ إنتاجٍ مُتطورةٍ ما يؤدِّي إلى جَوْدَةِ الزيتِ المُنْتَجِ القادرِ على المنافسةِ والتَّفَوُّق.

وقال أن الوزارة تسعى للنهوض بقطاع زيت الزيتون ليكونَ قطاعاً أكثرَ فاعليةً ونماءً، وذلكَ مِنْ خلالِ دَعْمِ مديرياتِ الزراعةِ في المحافظاتِ والألويةِ بما يلزمُ لتكثيفِ حملاتِ التوعيةِ بأساليبِ الإنتاجِ الحديثةِ، التي تحافظُ على المنتَجِ بأعلى جَوْدَة، وسيستَمِرُّ تنظيمُ الحملاتِ المدروسةِ لمراقبةِ ومكافحةِ الآفاتِ التي تُهَدِّدُ ثمارَ الزيتون.

وتستمرُ الوزارةُ بالعملِ على تخصيصِ مشاريعَ تعملُ على تثبيتِ مؤشراتٍ جغرافيةٍ لكلِّ منطقةٍ مِنْ مناطقِ الإنتاجِ الرئيسةِ في المملكةِ، معتمدةً المؤشرَ الجغرافيَّ لزيتِ الزيتونِ الكفارِيِّ في لواءِ بني كنانة لما لَهُ مِنْ أهميةٍ في خدمةِ قطاعِ الزيتونِ، وسنعملُ على جَعْلِ الزيتونِ مُنْتَجَاً إستراتيجياً بحيثُ يَصِلُ إليهِ ما يستحقُّ مِنَ الدَّعْمِ الحُكُومِيِّ اللازم.

وفي مجالِ معاصرِ الزيتونِ الشـريكُ الاستراتيجيُّ في سلسلةِ الإنتاج،ِ اكد الحنيفات ان الوزارة ستسعى لأنْ تكونَ معاصرُ الزيتونِ مِنْ ضِمْنِ القطاعِ الزراعيِ وليسَ الصناعيِّ، بِهَدَفِ تخفيضِ كلفةِ الإنتاجِ على المزارعينَ آملينَ أنْ يَنْعَكِسَ ذلكَ في النهايةِ لصالحِ المزارعِ والمستهلك.

وأشار إلى أنه ونظراً لوجودِ أشجارِ زيتونٍ مُعَمِّرَةٍ في مختلفِ مناطقِ المملكةِ، التي تحظَى بأهميةٍ تاريخيةٍ، فإن الوزارةَ قامَتْ بإصدارِ تعليماتٍ تُنَظِّمُ الحفاظَ على هذه الثروةِ الوطنيةِ وحمايَتِها مِنْ الإعتداءِ عليها وتُغَلِّظُ العقوبةَ على المعتدينَ عليها.

وقال عضو غرفة صناعة عمان صاحب معصرة العلياء المهندس موسى الساكت ان تطور قطاع زيت الزيتون ما كان سيحصل بدون تعاون جميع الجهات الرسمية والقطاع الخاص معربا عن امله بزيادة الاهتمام بهذا القطاع الذي يمثل قيمة اقتصادية وتاريخية وثقافية ودينية. واشار الى ان مبادرة مديرية الزيتون في وزارة الزارعة "زيت زيتون وخبز" لطلبة المدارس في المملكة بالتنسيق مع الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون تهدف لجعل التعليم الغذائي في مرحلة الطفولة مهما جداً في بناء الوعي الفردي والجماعي.

وعرض لجملة من التحديات التي تواجه قطاع زيت الزيتون داعيا الى تكاتف الجهود وإيجاد الحلول السريعة خصوصا مشكلة مخلفات الزيتون "الزيبار" وزيادة الرقابة على المعاصر وتوحيد الجهات الرقابية.

أمين سر نقابة اصحاب معاصر الزيتون المهندس نضال السماعين قال إن الصناعة التحويلية من معاصر ومصانع التعبئة تطورت فاصبح لدينا في الاردن 134 معصرة زيتون حديثة، مشيرا الى ان الشراكة مع القطاع العام من خلال مديرية الزيتون في وزارة الزراعة لعبت دورا أساسيا في تطوير القوانين والأنظمة والتعليمات .

وفي نهاية الاحتفال، وزع وزير الزراعة الدروع التكريمية على عدد من المؤسسات الفاعلة بالقطاع، كما تجول على منشآت المعصرة وتعرف خلالها على خطوط الإنتاج والماكينات الحديثة المتطورة.

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA