سلاحف وسط البلد

LOL 
غبي 

سلاحف وسط البلد

سلاحف وسط البلد
عصام مبيضين
ع.جو- ما فتأت وسط البلد تشكل مكانا لمهن مختلفة وفريدة احيانا، فسوق الطيور بات محط انظار شباب كثر، وكذلك سوق الحمام والعصافير، اضافة الى اسواق اخرى مختلفة.
المار وسط عمان يلفت نظره اطفال يجلسون على قارعة الطريق يصدحون بصوت عال، "الكركعة بدينارين" والمقصود بالقرقعة هي السلحفاة.
لا تقف منادات الاطفال على بضاعة امهاتهم، عند هذا الحد، وانما يردفون بتنبيه الزبائن بان "الكركعة" مفيدة لـ"منع الحسد، وللبركة في المنزل، والرزق، والتوفيق في الاعمال، وعلاج المفاصل، بحسبهم".
سلة كبيرة فيها سلاحف مختلفة كبيرة وصغيرة، وصوت الطفل يصدح وسط السوق لتقريب الزبائن حيث تجلس والدته لبيع ما تحمله السلة من سلاحف.
تتخذ الام البائعة من امام سوق وسط البلد مكانا دائما للبيع، وتحرص على  احضار السلاحف كل يوم جمعة لعل وعسى ان يقوم بعض من يخرج للسير بالمظاهرات الاسبوعية كل جمعة بالشراء.
الحاجة ام حسن قالت لـ"ع.جو" انها تبيع الدجاج البلدى والارانب والديوك، وأدخلت حديثا بيع السلاحف، بعد ان وجدت ان هناك اقبال لاباس به عليها خاصة ان صيدها سهل وثمنها  مناسب.
تعتبر ام حسن ان يوم الجمعة من كل اسبوع مميز للبيع بالنسبة لها بسبب غياب الرقابة من جهات حكومية صحية وبيئية، وتعتبر ان بيع الطيور الجارحة والزواحف والغربان وعصافير الزينة والهداهد بهذا الشكل أمر غير صحي ومخالف للقانون.

وزارة الزراعة اشارت ان هناك مراقبة لتجارة الزواحف  الفردية خوفا من الانقراض وان امانة عمان تقوم احيانا بمصادرة تلك الزواحف وتودعها لدى وزارة الزراعة لتعيدها الى الطبيعة.
سيدة اخرى كانت تجلس بجانت ام حسن قالت ان هناك طلب جيد على شراء" السلاحف" من قبل مواطنين، يعتبرون ان وجودها في حديقة المنزل "بركة وخير وفال حسن ورزق على افراد  العائلة جميعا"، وتبيع ام احسن وجارتها يوميا ما يقرب من 30 الى 50 سلحفاة يوميا، وثمنها ما بين دينارين او 3 دنانير على اكثر تقدير.
عزمي ابو دوش وهو بائع خضار مجاور لمكان جلوس البائعات يقول ان اصطياد "الكركعات"  سهل جدا بسبب بطئ حركتها، ويتم صيدها من البادية، ويبيعها الصياد بدنيار واحد.
ويقول ان المواطنين يشترون السلاحف لاعتقادهم ان دمها يفيد في علاج الاعصاب والمفاصل، واحيانا بسبب اعتقاد بان للسلاحف دور في استخراج الدفائن والذهب من باطن الارض.
 محمد عمور وسمير حسونه اشتروا سلحفاتين، وعند سؤالهم عن سبب شرائهم للسلاحف يجيبون بانها مخلوقات جميلة ومنظرها في حديقة المنزل فال حسن؟

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA