ابو عرابي: نبتة "الهوهوبا" أو الجوجوبا" يستخرج منها زيت طائرات في امريكا واسرائيل والمملكة لازالت تنتظر

LOL 
غبي 

ابو عرابي: نبتة "الهوهوبا" أو الجوجوبا" يستخرج منها زيت طائرات في امريكا واسرائيل والمملكة لازالت تنتظر

ابو عرابي: نبتة "الهوهوبا" أو الجوجوبا" يستخرج منها زيت طائرات في امريكا واسرائيل والمملكة لازالت تنتظر  
عصام مبيضين
ع.جو- تحتوي شجرة" الهوهوبا" أو الجوجوبا " على زيت نادر يستخدم في وقود الطائرات ، كما تحتوى على مواد طبية وبروتين يصل إلى 30 في المائة من مكوناته.
بهذه الكلمات  بين الباحث الزراعي عبد الحافظ أبو عرابي في حديث لـ"ع.جو " وقال ان دراسته  حول هذه النباتات التى امضى عليها سنين اشارت  أن دونم الهوهوبا ينتج اعتبارا من العام الثالث للزراعة، بذور يستخرج منها حوالي 30-40 كغم من الزيت، الذي يباع حالياً بالجملة بحوالي 15 دولارا للكيلو، وبذلك "تصل قيمة الإنتاج الأولى إلى حوالي 600 دولار، ثم يزيد المحصول حتى يصل الإنتاج في العام السادس أو السابع إلى أكثر من 200 كغم بذور، يستخرج منها أكثر من 100 كغم زيت للدونم، وتصل قيمتها إلى أكثر من 1500 دولار للزيت الخام فقط.
وقال ابو عرابى وهو يعمل في وزارة الزراعة إن الصحراء الأردنية تعتبر منطقة واعدة لزراعة النبتة المذكورة، إذ تتوفر البيئة اللازمة لها من ناحية الجو، والأراضي الصحراوية الخفيفة التي يحتاجها النبات، إضافة إلى أن نوعية الإنتاج في الأردن لا تختلف عن نوعية الإنتاج في مختلف أنحاء العالم
واكد ان دراساتة وابحاثة بهذا الخصوص لا زالت في الادراج لم يتم الاستفادة منها حتى من مختلف الجهات العلمية، رغم  ان هذه الابحاث مجربة واثبتت نجاحها  فالنبتة تزرع حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، و"إسرائيل"، والمكسيك، وبيرو وتشيلى، والأرجنتين، واستراليا، ومصر، ونيوزيلندا، كما تستعد الهند، وليبيا، وتونس، والسودان لزراعتها.
ويؤكد أبوعرابي أن "إسرائيل" حريصة على زراعة النبتة بشكل تقوم بزراعتها  في صحراء النقب، وتحظر تصدير بذورها إلى الخارج.
يذكر الباحث الزراعى  أن الشجرة تستخدم في العديد من الصناعات المختلفة، كما يستخدم باقي عصر البذور في استخراج مواد طبية وإنتاج بروتين نباتي، بالاضافة إلى السماد العضوي، وتستخدم قشور بذور النبات في إنتاج خامات دوائية جديدة، ويدعو الباحث المسؤولين والباحثين والمتخصصين إلى دراسة نبات الهوهوبا، والوقوف على التجربة المصرية لزراعته وتصنيعه، للوصول إلى استراتيجيه ثابتة لاستغلال مياه الصرف الصحي المعالجة لخدمة الأردن، وتحقيق أرباح حقيقية، وإقامة صناعات تستخدم خامات طبيعية صديقة للبيئة، وقادرة على المنافسة العالمية في كافة المجالات، التي تعتمد على منتجات نبات الهوهوبا.
ويطالب ابوعرابى  بالبدء الفوري في زراعة أشجار الهوهوبا بعد تجهيز الاشتال والبذور المناسبة، ضمن المناطق المتوقع النجاح فيها. وفتح قنوات التعاون مع الدول المجاورة التي تتوفر فيها ظروف بيئية مشابهة تماما، والبدء بنشر التوعية والبرامج الإرشادية من خلال مديرية الإرشاد الزراعي، لتشجيع المزارعين على البدء بزراعة واستثمار النبتة، فضلا عن استحداث مديرية الاستثمار الزراعي للأراضي الصحراوية في وزارة الزراعة، للوقوف على الأسس الصحيحة.
يسهب  ابوعرابى  في مجالات استخدام منتجات النبتة قائلا  ان الدراسات  تشير أن زيت الهوهوبا يستخدم في مجالات عديدة، منها الطب، إذ (تم التوصل إلى إنتاج ثلاثة أدوية مصرية تعتمد على زيت الجوجوبا كمادة فعالة طبيعية ليس لها أثار جانبية، كما تم الحصول على براءات اختراع دولية لها. وتستخدم النبتة أيضا في صناعة مواد التجميل، والمبيدات الطبيعية، واستخدامه في تشميع الفاكهة للتصدير، وزيوت المحركات، والزيوت الصناعية.
ووفقا للدراسة" التى تحتاج لمن يتنبنها "  فانه عند إضافة 50 غم من زيت الهوهوبا مع كل كيلو زيت من زيوت المحركات للسيارات، فإنها تسير لغاية 20 ألف كيلومتر من دون الحاجة لغيار آخر، كما تم التوصل إلى إنتاج وقود حيوي من زيت الجوجوبا (بيوديزل)، وهو مطابق للمواصفات الاوروبية والامريكية للوقود الحيوي. وجاري حالياًَ إجراء تجارب على إنتاج بنزين حيوي اوكتين 95 من الزيت ذاته.
وقال أن النبتة في حال تم استغلالها محليا، فإنها ستعمل على رفع مساهمة القطاع الزراعي بالدخل القومي إلى نسبة مرتفعة، وثبات مساهمة القطاع الزراعي بالدخل القومي الموجودة حاليا مع تقليل كمية المياه المستهلكة بالزراعة. ويدعو الباحث إلى البدء بزراعة أشجار الهوهوبا في الأراضي الصحراوية، من اجل تعميم هذه النباتات ذات المردود الاقتصادي العالي على المزارعين، "الذين يستغلون أراضيهم بمحاصيل غير مجدية اقتصاديا، رغم استهلاكها العالي للمياه

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA