توجه رسمي لاعتماد صوت واحد في "الانتخاب" للدائرة ورفع حصة القائمة الوطنية

LOL 
غبي 

توجه رسمي لاعتماد صوت واحد في "الانتخاب" للدائرة ورفع حصة القائمة الوطنية

05:50 2012-05-11

توجه رسمي لاعتماد صوت واحد في "الانتخاب" للدائرة ورفع حصة القائمة الوطنية
ع. جو- تتحدث اوساط رسمية، في غرف مغلقة، عن حسم خيارات اروقة صناعة القرار فيما يتعلق بقانون الانتخاب باتجاه اخراج صيغة مختلفة لقانون الانتخاب عبر السلطة التشريعية، عما ارسل الى النواب.
الصيغة التي يتم تسريبها من اوساط رسمية تتحدث عن العودة الى اعتماد صوت واحد للناخب في الدائرة الانتخابية على مستوى المحافظة، مع الابقاء قدر الامكان على عدد الدوائر الانتخابية كما هي عليه في الانتخابات الماضية، وعد تقليصها، فيما تتجه النية الى رفع حصة القائمة الوطنية من 15 مقعدا الى 20 – 25 مقعدا وفتحها لتكون وطنية لا حزبية، بحيث تكون قائمة نسبية مغلقة على مستوى الوطن.
فيما ينص مشروع قانون الانتخاب المحال من الحكومة السابقة الى مجلس النواب على تخصيص صوتين للناخب على مستوى الدائرة الانتخابية الضيقة، وصوت اخر للقائمة الحزبية على مستوى الوطن، مع تخصيص 15 مقعدا لهذه القائمة وحصرها الترشح لها بالحزبيين.
وتسوق الاوساط الرسمية في الغرف المغلقة مبررات لعودتها الى مربع الصوت الواحد على مستوى الدائرة، بالتذرع بالخوف من اكتساح الاسلاميين للانتخابات وحصد غالبية مجلس النواب، فيما تعتبر هذه الاوساط ان توسيع صحة القائمة الوطنية ورفع عدد مقاعدها كفيل بتمرير الصوت الواحد على مستوى الدائرة، كمات تبرر ذلك بان في الصيغة الجديدة عودة الى مقترح لجنة الحوار الوطني مع تحسين لحصة ما اقترحته للقائمة الوطنية.
على مستوى تقسيمات الدوائر الانتخابية، تتحدث الاوساط الرسمية عن ابقاء عدد الدوائر الانتخابية كما هي، مع زيادة طفيفة في عمان والزرقاء واربد، والتراجع عن قصة المقاعد التعويضية للالوية التي لا يفوز منها مرشحون في الانتخابات.
التصور الرسمي لاخراج هذه الصيغة لقانون الانتخاب هو ان يتم تمريرها عبر النواب، على ان تجري الانتخابات النيابية بحلول نهاية العام الجاري، فيما لا تبدو الحكومة مكترثة كثيرا لمشاركة او مقاطعة الحركة الاسلامية لهذه الانتخابات، اذا ما اصرت الاخيرة على مطالبها وشروطها فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية وقانون الانتخاب.

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA