تحسن حركة التبادلات التجارية بين الأردن ودول الربيع العربي

LOL 
غبي 

تحسن حركة التبادلات التجارية بين الأردن ودول الربيع العربي

تحسن حركة التبادلات التجارية بين الأردن ودول الربيع العربي

 

ع.جو- العرب اليوم- أظهرت بيانات التجارة الخارجية الاردنية تحسناً في التبادلات التجارية بين الاردن ودول الربيع العربي باستثناء سورية.

وشهدت حركة التجارة (الصادرات والمستوردات) مع كل من مصر وتونس وليبيا واليمن ارتفاعاً خلال الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة فإن قيمة الصادرات الاردنية الى سورية انخفضت بنسبة 9 بالمئة بالغة 100 مليون دينار في 5 شهور مقارنة مع 110 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2011.

أما مستوردات المملكة من سورية فقد انخفضت بما يزيد على 47 بالمئة لتبلغ 65 مليون دينار مقارنة مع 121 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2011.

في سياق منفصل ارتفعت الصادرات الاردنية الى مصر مسجلة 38.5 مليون دينار في الشهور الخمسة الاولى من عام 2012 مقارنة مع 29.6 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2011، في حين ارتفعت المستوردات بنسبة 4 بالمئة مسجلة 236 مليون دينار.

الى ذلك استقرت الصادرات الاردنية الى تونس عند مستوى 5 ملايين دينار والمستوردات عند 3 ملايين دينار.

إلا أن الصادرات الأردنية إلى ليبيا تضاعفت بنسبة 240 بالمئة مسجلة 17 مليون دينار، فيما كانت قد بلغت 5 ملايين دينار في الشهور الخمسة الاولى من عام 2011.

كما ارتفعت الصادرات الاردنية الى اليمن بنسبة 44 بالمئة مسجلة 13 مليون دينار فيما استقرت المستوردات الاردنية من اليمن عند 7 ملايين دينار في الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي.

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير محمد بن إبراهيم التويجري، قال إن الاقتصاد العربي خسر ما يعادل 120 مليار دولار كنتيجة مباشرة للتظاهرات والاحتجاجات التي حدثت في بعض الدول العربية فيما يسمى بالربيع العربي.

أما رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف فقدّر خسائر الاقتصاد في المنطقة جراء "الربيع العربي" بواقع 800 مليار دولار.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA