"المواصفات" تكشف أساليب تلاعب بـ"عداد التاكسي"

LOL 
غبي 

"المواصفات" تكشف أساليب تلاعب بـ"عداد التاكسي"

"المواصفات" تكشف أساليب تلاعب بـ"عداد التاكسي"

ع.جو- الغد- كشفت فرق الرقابة الميدانية التابعة لمؤسسة المواصفات والمقاييس عن أساليب غش يلجأ إليها بعض سائقي التاكسي للتحايل على الركاب.

ومن هذه الأساليب التي كشفها مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس د.حيدر الزبن أن يقوم سائق التاكسي بوصل "العداد" بجرس التنبيه في المركبة "الزامور" بهدف زيادة القراءة.

ويعتمد هذا الأسلوب على زيادة تدفق الكهرباء من "الزامور" إلى "العداد" فكلما ضغط السائق على "الزامور" مرة زادت القراءة.

وهناك أسلوب آخر بحسب الزبن؛ يقوم السائق من خلاله بتركيب زر تشغيل خارجي يؤدي الضغط عليه لحفظ أي قراءة يريدها السائق في ذاكرة العداد (3 دنانير على سبيل المثال) وعندما يصعد راكب آخر في المركبة وتصبح القراءة دينارين ونصف ويريد الراكب أن يدفع يقوم السائق بالضغط على الزر نفسه لإظهار القراءة التي تم حفظها سابقا عند 3 دنانير.

وقال إن "المؤسسة كشفت أسلوبا آخر في عمليات الغش والتلاعب في عدادات التاكسي عبر إزالة ختم  المؤسسة الموجود على العداد (الرصاصة) بعد عملية المعايرة من أجل تقليل مسافة احتساب الأجرة وهذه العملية تتم بطرق محترفة تعتمد على سحب الأسلاك واحدا تلو الآخر ثم يتم إعادتها من جديد عند تجديد الترخيص لأن ذلك يتطلب التحقق من العداد".

وأوضح أن فرق المؤسسة قامت بضبط موظف فاسد في المؤسسة سمح لـ 50 تاكسي في محافظة الشمال بالتلاعب في العدادات فيما تم تحويل الموظف الى الجهات القانونية.

وقال الزبن لـ"الغد" إن "فرق الرقابة الميدانية التابعة للمؤسسة تمكنت من ضبط 350 عداد تاكسي يقوم سائقوها بالتلاعب في العداد بطرق غير قانونية إذ تمت مصادرة العدادات وتحويل اصحابها للجهات القانونية.

ويبلغ عدد سيارات التاكسي في المملكة حوالي 17 ألف مركبة منها 15 ألف تاكسي يعمل في محافظة العاصمة والباقي موزعة في جميع انحاء المملكة.  

وأشار الزبن إلى أن المؤسسة ستقوم خلال الربع الاول من العام المقبل بإنشاء مركز متخصص لمعايرة عدادات التكاسي بشكل مباشر للحد من أي ممارسات تلاعب قد تحدث في المشاغل.

يشار إلى أن المؤسسة هي الجهة المسؤولة عن عمليات معايرة (عدادات) التاكسي إذ يتم معايرة العدادات من خلال 10 مشاغل في المملكة بحضور مندوبي المؤسسة العاملين في مشاغل عدادات التاكسي هم المسؤولون عن إصدار تقارير مطابقة العداد.

ويتم إصدار هذه التقارير بالتزامن مع انتهاء رخصة المركبة ولا يتم السير بإجراءات الترخيص دون هذه التقارير.

وقال الزبن إن "فرق الرقابة  للمؤسسة التابعة تعمل على مدار الساعة على مراقبة الأسواق للتأكد من مطابقة عدادات الصهاريج المتخصصة".

ودعا الزبن المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي تاكسي  يتلاعب بالعدادات من خلال مركز الاتصال الوطني 5008080 وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

من جهته ؛ قال نقيب أصحاب السيارات العمومية أحمد أبو حيدر إن "النقابة لم تتلق أي شكاوى من مواطنين بخصوص وجود عمليات تلاعب في عدادات التكاسي بطرق غير قانونية".

وأوضح أبو حيدر أن شكاوى المواطنين التي كانت ترد للنقابة تدور فقط حول عدم إعادة باقي الحساب كاملا خصوصا للمبالغ التي تقل عن 5 قروش بحجة عدم وجود "فكَّة".

وأكد أبو حيدر أن عدادات التاكسي يتم معايرتها في المشاغل ومراكز الصيانة  بحضور مندوب عن مؤسسة المواصفات والمقاييس الذي يقوم بدوره بمعايرة العداد وختمه ؛ وبين أن عملية تجديد التاكسي يتطلب اخضاع العداد للفحص للتأكد بأنه يعمل وفق التعرفة الحكومية المحددة.

ودعا ابو حيدر الى ضرورة اتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق أي سائق تاكسي يتلاعب في العداد بطرق غير قانونية بقصد تحقيق ارباح على حساب المواطنين.

إضافة تعليق جديد

سؤال تأكيدي

هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا حقيقياً ولمنع المنشورات الآلية.

Image CAPTCHA